طرق علاج البواسير الداخلية والخارجية للمرأة والرجل

طرق علاج البواسير الداخلية والخارجية للمرأة والرجل

ما هو مرض البواسير وهل يمكن علاجه عن طريق الاعشاب بدون عملية جراحية ؟ طبعاً يعتقد البعض أنه يمكن علاج البواسير (وهي حبة على فتحة الشرج) عن طريق الاعشاب مثل الثوم والعسل أو البصل والزيوت الطبيعية !

علاج البواسير

أولا تعريف مرض البواسير الذي يسمى باللغة الإنكليزية Hemorrhoid أو كما تسمى في أغلب الأحيان “الأكوام”، هي عبارة عن عروق ملتهبة ومنتفخة في الشرج أو المستقيم. وهي تصيب الرجال والنساء على حد سواء، وتنتج البواسير من الإجهاد عندما تحرك الأمعاء أو الضغط المتزايد على هذه العروق أثناء الحمل.

عوارض مرض البواسير:

وعلى الرغم من أن مرض البواسير محرج أحياناً إلا أن العديد من البالغين يتعاملون مع حكة ونزيف وألم مزعج عند قضاء الحاجة, ويمكن النظر بالمرآة الى فتحة الشرج للتأكد إذا كان يوجد عليه حبة منتفحة وخروض بعض الدم الاحمر الفاتح عند قضاء الحاجة والتي تشير إلى وجود مشكلة البواسير. ولحسن الحظ، فأن أدوية وإجراءات معالجة البواسير متوفرة بسهولة وفعالة. وفي كثير من الحالات، يحتاج الأمر إلى زيادة العناية الذاتية وتغيير أسلوب الحياة فقط.

إليكم بعض طرق معالجة مرض البواسير:

1- علاج البواسير عن طريق الأدوية:

إذا كانت البواسير تسبب لك مضايقة محتملة فقط، فقد يقترح الطبيب إعطائك كريمات دون وصفة طبيةَ أو مراهم أو وسادات موضوعية تحتوي على مواد مضادة للالتهاب، بالإضافة إلى عمل مغاطس دافئة يومياً، لتخفيف الأعراض.

علاج البواسير

2- الطرق الأخرى لعلاج مرض البواسير:

إذا تكونت جلطة دموية ضمن الباسور الخارجي، فيستطيع الطبيب إزالتها بسهولة عن طريقشق بسيط، يوفر راحة عاجلة، للنزيف الدائم أو البواسير المؤلمة، قَد يوصي طبيبك بالقيام بأحد الإجراءات التالية:-

3- ربط البواسير: يقوم الطبيب برباط قاعدة الباسور برباط مطاطي صغير جداً لقَطع الدم عنه وهكذا يموت الباسور ويسقط. وهذا الإجراء البسيط – يسمى علاج الرباط المطاطي، ويمكن أجرائه في عيادة الطبيب وهو فعال جداً.

علاج البواسير

4- محلول الكيميائي Sclerotherapy: لعلاج البواسير ويتم حقن المنطقة المحيطة بالبواسير بالمحلول الكيميائي ليقلص حجم الباسور.

5- الأشعة تحت الحمراء لعلاج البواسير: يقوم الضوء خلال ثانيتان بقطع تدفق الدم إلى البواسير الداخلية.

6- علاج البواسير عن طريق الجراحة: إذا لم تنجح الإجراءات السابقة أو إذا كانت البواسير كبيرة، فقد يقوم الطبيب باللجوء إلى الحل الجراحي. يتم إجراء العملية بتخدير موضعي مع تخدير شوكي، أو تخدير عام. ويحتاج المريض للإقامة في المستشفى لمدة ليلة واحدة. وقد يشعر المريض بانزعاج بعد العملية وقد يضطر على استعمال أدوية لتخفيف الألم. بالإضافة إلى مغطس ماء دافئ. وعلى العموم توجد بعض التقنيات الجراحية الأحدث التي تقلل الألم.

الوقاية من مرض البواسير:

7- هناك العديد من الإجراءات للوقاية من البواسير، وتشمل عدم الإجهاد أثناء عملية التبرز، وتجَنُب الإمساك والإسهال وذلك إما باتباع حِمية غذائية غنية بالألياف أو بشرب الكثير من السوائل أو تناول مكملات الألياف وممارسة الرياضة. قضاء وقت أقل أثناء عملية التبرز وتجنب القِراءة أثناء الجلوس على المرحاض، بالإضافة إلى إنقاص الوزن في حالة السُمنة؛ وينصح أيضاً بتجنب حَمّل الأوزان الثقِيلة.
العِلاج المُحَافِظ .

أغذية طبيعية تساعد على علاج البواسير:

يتكون العِلاج الطبيعي للبواسير المحافظ عادةً من التغذية الغنية بالألياف الغذائية (مثل القمح والحبوب والخضار والفاكهه)، وتناول السوائل عن طريق الفم للحفاظ على الترطيب، وأخذ مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAID)، حَمَّامُ المِقْعَدَة، والراحة. وقد ظهر أن زيادة تناول الألياف تؤدي إلى تحسّن النتائج، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تعديل الحميّة الغِذائية أو تناول مكملات الألياف. ولكن تبقى الأدلة على فوائد حمامات المقعدة في أي مرحلة من مراحل العلاج ناقصة. وفي حال اللجوء إليها فينبغي أن تقتصر على 15 دقيقة في كل مرة, (الفقرة 7 من ويكيبيديا).

ملاحضة: هذه المقالة هي لمحة عامة عن مرض البواسير وطرق علاجه بالادوية, ومن الأفضل إستشارة الطبيب المختص للحصول على أسماء الأدوية والكريمات المناسبة لعلاج البواسير في حال كان في بدايته, وعدم الإعتماد على طرق علاج البواسير بالاعشاب عن طريق إستخدام الثوم والبصل أو العسل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *