الإثنين , 26 يوليو 2021

الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن نبذه عن حياته Joe Biden

الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن نبذه عن حياته Joe Biden

هذه نبذه عن حياة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، مسيرة حياته السياسية ودخوله في مجلس الشيوخ الى يوم إعلان فوزة في إنتخابات رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية مع نائبته كامالا هاريس Kamala Harris.

ولد جوزيف بادن في مدينة كرينتن في ولاية بنسلفانيا الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني عام 1942 ودرس القانون في جامعة سراكوس قبل أن يرتبط بليليا هنتر زوجته الأولى قبل أن ينجب منها ثلاثة أبناء.

الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن

لمحة عن حياة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن:

بدأت حياة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن السياسية في الحزب الديمقراطي عام 1970 عندما أنتخب عضوا في مجلس نيو كاسل في ولاية ديلاوير Delaware، بحيث أصبح خامس أصغر أميريكي في مجلس الشيوخ بعمر 29 عاماً بعدما فاز بمقعد ولاية ديلاوير عن الحجزب الديمقراطي عام 1972 وتمكن من الحفاظ على مقعده لستة ولاياتٍ حتى عام 2009، بحيث ترأس خلالها لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ لعدة سنوات.

مواقف الرئيس الأمريكي الجديد من حرب الخليج:

من أبرز مواقف الرئيس الأمريكي الجديد بأنه عارض على حرب الخليج الأولى حين كان في مجلس الشيوخ، غير أنه كان من الديمقراطيين الذين صوتوا عام لصالح تفويض الحرب التي شنها الرئيس الجمهوري السابق جورش بوش الإبن على العراق، ثم عاد وعارض بشدة على قرار جورج بوش الذي كان يقضي بإرسال المزيد من القوات الأمريكية الى العراق أثناء الحرب.

الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن

تقلبات مؤلمة في حياة جو بايدن:

شهد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن تقلبات مؤلمة في حياته، فبعد فترة قصيرة من دخوله مجلس الشيوخ في عام 1972 توفيت زوجته وإبنته الرضيعة في حادث سير، وفي عام 1977 تزوج من جيل بايدن Jill Biden وأنجب منها إبنته أشلي Ashley.

بالنسبة لأبنه “بو Beau” الذي خدم في العراق وكان يستعد لدخول السلك السياسي فقد توفي عام 2015 بمرض سرطان الدماغ بحيث كان عمره 46 سنة.

خوض الإنتخابات الرئاسية الأمريكية:

حاول جو بايدن نيل ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الإنتخابات الرئاسية الأمريكية لأول مرة عام 1988 ثم عاود المحاولة عام 2008، غير أن باراك أوباما فاز في الترشيح وإختار بايدن شريكاً له في الإنتخابات الرئاسية التي حقق فيها فوزاً على الجمهوري الراحل جون ماكين.

الرئيس الامريكي جو بايدن

بالإضافة الى هذا فقد فاز باراك أوباما وبايدن عام 2012 متغلبين على المرشح الجمهوري ميت روني ونائبه بول راين، وبعد إعلان بايدن الترشح للرئاسة الأمريكية عام 2020 تم تصليت الأضواء على إبنه المثير للجدل هنتر بسبب إتهاماتٍ له بالفساد إثر تعاملاته في أوكرانيا في عام 2015، بحيث إتهمه الجمهوريون بإستغلال سلطة والده السابقة كنائبٍ للرئيس أوباما.

غير أن محاولة الحزب الجمهوري لم تنجح في التأثير على بايدن في مسيرته السياسية، بحيث قبل جو بايدن ترشيح الحجزب الديمقراطي لخوض إنتخابات الرئاسة الأمريكية في شهر آب الماضي عام 2019، ليقوم بمواجهة منافسه الجمهورية الرئيس السابق دونلد ترامب، بحيث تمكن من تحقيق الفوز على ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية الى جانب نائبته الجديدة كامالا هاريس Kamala Harris.

جو بايدن
الرئيس الجديد جو بايدن مع نائبته كامالا هاريس

خطاب النصر للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن:

وقد قام الرئيس الأمريكي اليوم إلقاء خطاب النصر والفوز بمنصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية ليصبح الرئيس ال46، بحيث شدد في خطابه على ضرورة توحد الشعب الأمريكي في الولايات المتحدة وبأنه سيعامل جميع الأمريكيين بنفس المستوى، كما وعد بإتخاذ الإجرائات اللازمة للحد من إنتشار فايروس كورونا، باللإضافة الى أنه سيقوم بتحسين أوضاع البلاد فيما يتعلق في الإقتصاد والمشاكل الإجتماعية، ووعد أيضاً بفك حظر دخول الولايات المتحدة عن الدول الإسلامية التي قام الرئيس السابق دونالد ترامب بحظرها.

متى يتسلم جو بايدن منصب الرئاسة الأمريكية:

وبحسب دستور الولايات المتحدة الأمريكي، ستبدأ ولاية الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن في يوم 20 يناير كانون الثاني بحيث يتسلم المنصب رسمياً وينتقل الى البيت الأبيض الواقع في واشنطن دي سي بوقت الظهر من نفس اليوم، ويعتبر البيض الأبيض هو المقر الرسمي لأعلى سلطة تنفيذية في الولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *