الأربعاء , 20 أكتوبر 2021

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه والجسم وعلاجه

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه والجسم وعلاجه

يعتبر حب الشباب من الأمراض الجلدية الشائعة التي تصيب الوجه والجسم خاصة للمراهقين الشباب والبنات، في هذه المقالة سنشرح لكم أسباب ظهور حب الشباب وطريقة علاجه عن طريق الأدوية والأعشاب الطبيعية.

حب الشباب وعلاجه

هي حالة تصيب الجلد بحيث تسبب تجمعًا للإفرازات الزيتية التي تفرزها خلايا الجلد ويؤدي ذلك إلى إنسداد مسام البشرة مكونةً رؤوسًا سوداء وبيضاء وبثور وهي أكثر الحالات الجلدية شيوعًا، حيث إن 80% من الأشخاص من عمر 11-30 عام يعانون من أبسط أنواع حب الشباب، ويتأثر به البعض في مرحلةٍ من مراحل حياته ويرتبط ذلك بالتغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم، وتنتشر الحبوب غالبًا في المناطق التي يوجد فيها نسبة كبيرة من الغدد الزيتية كالوجه والظهر والكتف.

أشكال عديدة لحب الشباب وهي كالآتي:

  • رؤوس سوداء مفتوحة تكون مليئة بالإفرازات الزيتية والخلايا الميتة.
  • الرؤوس بيضاء وهي نتوءات التي تظل مغلقة بالزيت والجلد الميت.
  • الحطاطات وهي نتوءات صغيرة حمراء أو وردية ملتهبة.
  • البثور نتوءات تبدو مثل الرؤوس البيضاء محاطة بحلقات حمراء، يمكن أن تسبب ندبات إذا تم خدشها.
  • الخراجات وهي بثور كبيرة المليئة بالصديد ويمكن أن تسبب ندبات.
  • العقيدات وهي البثور الصلبة الموجودة في طبقات الجلد العميقة وتكون كبيرةَ الحجم ومؤلمة.

اسباب حب الشباب وعلاجه
حبوب الوجه الدهنية

أسباب ظهور حب الشباب:

يعتمد حدوث حب الشباب في أغلب الحالات على أربع عوامل مهمة وهي الإنتاج المفرط للزهم (المادة الزيتية التي يفرزها الجلد) وانسداد بصيلة الشعر بوساطة الخلايا الميتة والزيت المفرز بكثرة ووجود العدوى البكتيرية والالتهاب الذي يحدث بسبب هذه البكتيريا، وهذه العوامل الأربع تساهم في إختلاف مظهر الحبوب الدهنية من شخص لآخر بحسب تفاقم حالته، ومن العوامل التي تثير أو تفاقم حب الشباب ما يأتي:

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث عند الذكور والإناث وبالأخص ارتفاع مستويات الهرمونات الأندروجينية Androgens حيث تسبب هذه الهرمونات توسعًا في الغدد الدهنية وتزيد من إفرازاتها مما يساهم في إحداث حب الشباب.
  • الأدوية والمستحضرات التي تحتوي على مواد مشابهة للهرمونات كالأدوية الستيرويدية مثل الكورتيزون والعلاجات التي تؤثر ذاتَ التأثير كالليثيوم.
  • الضغط والإجهاد وللعلم لا يسبب الإجهاد في بروز الحبوب ولكنه يزيد من هذه المشكلة ويجعلها أكثر سوءًا.
  • بعض الأغذية والأطعمة والتي تحتوي بكثرة على الكربوهيدرات والزيوت ولكن مثل هذا الافتراض بحاجة إلى العديد من الدراسات والأبحاث لكي يؤكد هذا الاعتقاد.

طريقة علاج حب الشباب

أعراض وتشخيص حب الشباب:

لا يعتبر حب الشباب على إنه مرضٌ باطني يحتاج إلى التفتيش عن الأعراض الخاصة به، بل هو عبارة عن حالة تصيب الجلد نظرًا لأسباب خاصة ذُكرت سابقًا، بحيث قد تظهر هذه الحبوب الدهنية على الوجه والجسم لعدة أسباب، كما يعتبر حب الشباب حالة جلدية ذاتية حميدة لا تحتمل أي تخمينات مستقبلية سيئة إلا في حالات قليلة جدًا.

وتُشخص حالة حب الشباب عن طريق فحص الجلد ويمكن تشخيصها بوساطة طبيب عام حيث يسأل عن حالة مماثلة في العائلة ويسأل عن انتظام الدورة الشهرية عند الإناث، ويتم علاجها بوساطة طبيب اختصاص الجلدية حيث إنه -طبيب الجلدية- يقسم الحالة إلى أربع درجات خطورة:

  • الدرجة 1 (خفيف): يكون في الغالب الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، مع عدد قليل من الحطاطاتِ والبثور.
  • الدرجة 2 (متوسط): يوجد ضمنَها حطاطاتٍ وبثراتٍ متعددة، معظمها على الوجه.
  • الدرجة 3 (متوسط إلى شديد): يصاب الشخص بالعديد من الحطاطات والبثرات، إلى جانب العقيدات الملتهبة في بعض الأحيان، وقد يتأثر الظهر والصدر أيضًا.
  • الدرجة 4 (شديد جدًا): العديد من البثور والعقيدات الكبيرة المؤلمة والملتهبة.

علاج حب الشباب عن طريق الأدوية:

بعد تشخيص وتقييم درجة خطر حب الشباب يَعمد الطبيب المختص إلى اختيار الدواء المناسب والذي يكون واحدًا مما يأتي من علاجات حب الشباب:

  • كريم البنزويل بيروكسايد Benzoyl peroxide والذي يعمل كمطهر لتقليل عدد البكتيريا الموجودة على سطح الجلد، كما أنه يساعد في تقليل عدد الرؤوس البيضاء والسوداء وله أيضًا تأثير مضاد للالتهابات ويتوفر البنزويل بيروكسايد عادة في صورة كريم موضعي.
  • الرتينويدات الموضعية وهي مشتقات فيتامين A حيث تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد (التقشير)، مما يساعد على منع تراكمها داخل بصيلات الشعر، ويجب على الحوامل عدم التعامل مع هذه الأدوية حيث تسبب تشوهات خلقية للأجنة.
  • أقراص المضادات الحيوية كالاريثرومايسين Erythromycin والذي يعتبر الدواء الآمن ضمن مجموعات المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج حب الشباب.

علاج حب الشباب عن طريق الاعشاب الطبيعية
زهرة البابونج تعمل على تفتيح الوجه والحماية من الحبوب الدهنية

علاج حب الشباب عن طريق الأعشاب الطبيعية:

يوجد الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يمكنها المساعدة في علاج الحبوب الدهنية التي تظهر على الوجه بشكل خاص، بحيث تقوم العديد من النساء والرجال بإستخدام الطريق التقليدية المعروفية أو العلاج عن طريق الاعشاب، فيستخدم البعض عشبة البابونج أو زهرة البابونج التي تقوم تحتوي على مواد طبيعية مضادة للإلتهابات الموجودة في هذه الحبوب.

لتجربة العلاج عن طريق زهرة البابونج، يمكنكم بوضع بعض الزهور بقدر ملعقة ونصف كبيرة، ومن ثم غليها لدقائق مثل الشاي، وبعد الإنتهاء من الغلي، تترك عشبة البابونج لتبرد، ويمكنكم بعدها وضع ماء عشبة البابونج على الوجه لمدة 15 أو 20 دقيقة تقريباً، ثم تقوم بغسل الوجه بعد ذلك.

بعض المراجع الطبية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *