الإثنين , 18 يناير 2021

أعشاب طبيعية لتقوية بصيلات الشعر وعلاج تساقط الشعر

أعشاب طبيعية لتقوية بصيلات الشعر وعلاج تساقط الشعر للنساء والرجال، في هذه المقالة سنشرح لكم طريقة علاج تساقط الشعر بالإضافة الى العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تقوية بصيلات الشعر وفروة الرأس وتحميه من التساقط مثل عشبة زيت الزينون وعشبة الميرمية والبابونج وإكليل الجبل وفوائدها للبصيلات.

أعشاب طبيعية لتقوية بصيلات الشعر وعلاج تساقط الشعر
أعشاب طبيعية لتقوية بصيلات الشعر

لطالما تم اعتبار الشعر أحد المظاهر الجمالية لدى المرأة لذا تميل النساء عادة إلى الاهتمام الكبير بالشعر و الحفاظ على صحة الشعر و قوته ولمعانه، كما انتشر في الآونة الأخيرة الأمر أيضاً لدى الرجال فأصبح الرجال يهتمون بالحفاظ على جمال الشعر وصحته وتقوية البصيلات لحمايتها من التساقط، لكن مشكلة ضعف بصيلات الشعر ورقتها والتي قد تؤدي إلى مشكلة الصلع وتؤرق الجنسين من الشباب والبنات، بحيث يلجأ الكثير منهم الى إجراء عمليات زراعة الشعر لحل المشكلة، والتي تعتبر من أكثر العمليات الشائعة في هذه الأيام.

لكن هل تعرف الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر؟ وهل حاولت علاج الأمر بشكل طبيعي دون اللجوء الى عملية زراعة الشعر ؟ اليوم سنعرض لكم بعض الأعشاب الطبيعية التي قد تساعدك في حل هذه مشكلة تساقط الشعر والتسبب في الصلع، ولكن قبل ذلك دعنا نتعرف على الأسباب الشائعة لتساقط الشعر.

ما هي أسباب تساقط الشعر:

من الممكن أن يكون أحد أسباب تساقط الشعر الشائعة هو تغير الطقس بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الشيخوخة والتقدم بالسن، والهرمونات المتقلبة كما في الحمل والإجهاض والضغوطات النفسية، والأمراض التي تصاحبها الحمى والإصابة بالعدوى، والعلاج الكيميائي، وبعض الامراض الجنسية مثل مرض الزهري، ويعتبر زيادة فيتامين A أيضاً أحد العوامل التي تساعد على تساقط الشعر، بالإضافة الى قيام الكثير من الرجال والنساء بإستخدام أنواع شامبو وكريمات تحتوي على مواد كيميائية تسبب ضرر كبير في بصيلات الشعر وتساهم في تساقطه مع البيت، بالإضافة الى عامل الوراثة.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بسبب هذه الأمور أو غيرها فان بعض هذه الأعشاب قد تكون مفيدة لك وتعمل على إبطاء العملية أو حتى عكسها، ويجب التنويه إلى أن بعض الأعشاب قد يصاحبها أعراض جانبية خفيفة، أو قد تتعارض مع استخدام بعض الأدوية كما لها كميات معينة للاستخدام لذا ينصح دائما باستشارة الطبيب قبل استخدام أي عشبة.

اسباب وعلاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر بزيت الزيتون

أعشاب طبيعية لتقوية بصيلات الشعر:

هذه قائمة في بعض الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تقوية بصيلات الشعر، بحيث يمكن إستخدامها بدون أي مشكلة، وقد يسبب بعضها حساسية بسيطة لبعض الأشخاص عند غليها ووضعها على فروة الرأس، وقد يكون زيت الزيتون من أفضل الزيوت والأعشاب الطبيعية التي تقوم بتقوية بصيلات الشعر وحمايته من التساقط.

علاج تساقط الشعر عن طريق زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيوت من أفضل الزيوت والأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج تساقط الشعر لدى النساء والرجال، بحيث يحتوي زيت الزيتون على فيتامين ايه Vitamin E الذي يعتبر من أفضل الفيتامينات التي تساعد في علاج تساقط الشعر وتقوم بتقوية البصيلات، بحيث يحافظ زيت الزيتون على صحة الشعر ونعومته وأناقته وخاصة للشعر الطويل، ويحتوي زيت الزيتون على العديد من المواد الغذائة التي تساهم في علاج تساقط الشعر وتقوية البصلات مثل المغنيسيوم Magnesium والزنك والكبريت والكالسيوم، بالإضافة الى فيتامين ب Vitamin B، بحيث تعتبر هذه العناصر والفيتامينات الطبيعية من أفضل المواد التي تساهم في نمو الشعر والمحافظة عليه وتقوية البصلات ومنعها من التساقط.

طريقة إستخدام زيت الزيتون:

يوضع زيت الزيتون على الشعر ويتم تدليك فروة الرأس جيداً به لمدة دقائق مع التأكد بأن الزيت وصل الى كافة أطراف الرأس، بحيث يتشرب الشعر أيضاً ويصبح مبلولاً بالزيت قليلاً، ويمكن تركه على الشعر وفروة الرأس لمدة 20 دقيقة تقريباً، وفي حال تم الاستحمام قد يُفضل بعض الناس إستخدام صابونة زيت الزيتون أيضاً أو شامبو طبيعي لتظيف وغسل الرأس من الزيت، ويمكن تجربة هذه الطريقة مرة في الاسبوع، كما يمكن شرب زيت الزيتون مباشرة للحصول على الكثير من الفوائد للجسم أيضاً.

إستخدام عشبة الميرمية لتقوية بصلات الشعر:

الميرمية هي علاج شعبي وتقليدي يستخدم في علاج مشاكل تساقط الشعر والصلع بالأخص، كما تعطي المرمرية أو الميرمية الشعر لمعاناً ورونق وتساهم في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي تقوية بصيلات الشعر كما تساعد على تغميق لون الشعر وتعمل على التخلص من مشكلة القشرة و منع انسداد بصيلات الشعر لاحتوائها على مواد قابضة، كما تعمل على التخلص من الشيب.

كما ينصح عادة بشرب منقوع أو مغلي الميرمية للحصول على الفائدة أو إضافة ملعقة خل تفاح كبيرة عليه أو تدليك الشعر وفروة الرأس بمغلي الميرمية بعدما يبرد وتتم تصفيته، ويترك على شعر مدة 30 إلى 45 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.

عشبة البابونج لتقوية بصيلات الشعر:

تعتبر عشبة البابونج وشاي البابونج يعتبران من أهم العلاجات لتقوية وعلاج الشعر كونها تحتوي على مركبات تحفز تدفق الدورة الدموية مما يساعد على نمو وتكوين بصيلات الشعر كما يعتبر البابونج علاج لتقصف الشعر و يعطيه لمعة ورونق و لوناً مبهجاً و جميل كما يعالج البابونج التهاب فروة الرأس.

ويعتبر آمن للاستعمال على فروة الرأس حتى للأطفال، أو الذين يعانون من الحساسية الجلدية ويمكن استخدامه يومياً أكثر من مرة.

طريقة الاستخدام: نقوم بغلي أزهار البابونج الجافة في كمية من المياه، ومن ثم نتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى تبرد، ثم نقوم بتصفيتها ومن ثم نغسل الشعر وفروة الرأس بماء البابونج، ويمكن تركها على الشعر لحوالي 20 دقيقة قبل الاستحمام وغسيل الرأس بدون أي مشكلة.

عشبة إكليل الجبل لتقوية بصيلات الشعر:

تعتبر عشبة إكليل الجبل أو نبتة الروزماري Rosemary Plant من أهم الأعشاب التي تساعد على تطويل الشعر بشكل سريع وتزويده بالقوة والتغذية المطلوبة وذلك بفضل كونها تعمل كمحفز للدورة الدموية وتدفق الدم إلى فروة الرأس، وقد أشير إلى استخدام منقوع إكليل الجبل في علاج تساقط الشعر ما بعد العلاج الكيميائي على أنه من أفضل الحلول الطبيعية لتقوية بصيلات الشعر ومنعه من التساقط.

بالإضافة إلى أنها تعالج فطريات الرأس والجراثيم وتحمي الشعر من القشرة، كما تجعل الشعر ناعم انسيابي ورطب وتعتبر عشبة إكليل الجبل مرطب طبيعي بديل عن بلسم الشعر كما يضيف اللمعان والرونق للشعر.

طرق الاستخدام: نقوم بنقع 3 أوراق من إكليل الجبل الطازج أو المجفف في كوب من الماء المغلي، عندما يبرد الماء نقوم بتصفيته وندلك فروة الرأس وكامل الشعر بالخليط الناتج مع تركه على الشعر نهار كامل ثم نقوم بغسله.

عشبة القراص لتقوية بصلات الشعر:

يعتبر القراص من الأعشاب التي تقلل إنتاج هرمون الديهدروتستوستيرون Dihydrotestosterone، والذي يعتبر العامل الأساسي لتساقط الشعر والتسبب في مشكلة الصلع للكثير من النساء والرجال، كما يتواجد فيه العديد من البروتينات الطبيعية مثل بروتين جلوتينين وبروتين ليكتين التي تعتبر من أفضل البروتينات الطبيعية والتي تساعد على تقوية بصيلات الشعر، بحيث من الممكن غلي عشبة القراس قليلاً وتركها حتى تبرد ومن ثم تدليك الشعر وفروة الرأس بمائها.

عشبة ذيل الحصان لتقوية بصيلات الشعر:

تعتبر عشبة ذيل الحصان من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الطبيعي والذي يساهم في حماية الشعر من التساقط وتزيد من كثافة العظام أيضاً، وتستخدم عشبة ذيل الحصاب بكثرة في منتجات الشعر الطبيعية والكريمات وغيرها، لكنها ليست معروفة لدى الكثير وتعتبر من الأعشاب القليلة التي تعطي نتائج مؤكدة لتقوية الشعر وتحسينه نتيجة وجود عنصر السيليكا فيه والذي يعمل على تقليل تكسر الشعر وتساقطه.

وبالتالي الحفاظ عليه رطب وناعم وتتواجد هذه الأعشاب على شكل شاي أو كبسولات أو حتى مكمل غذائي كما يجب شرب الماء معها لأنها تعتبر مدرة للبول للحفاظ على الجسم من الجفاف.

عشبة الارقطيون لعلاج تساقط الشعر:

تعتبر عشبة الارقطيون أو القرطن Arctium من الأعشاب الطبيعية المهمة والتي تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية ومركبات الفيتوستيرول، بحيث تساعد هذه العشبة على تقوية بصيلات الشعر وتهدئة فروة الرأس وتقليل الحكة، وتساهم بشكل كبير في علاج تساقط الشعر وتحسين صحة الجلد ومكافة مرض السرطان، ويمكن الاستفادة من هذه العشبة في تغذية الشعر بالمواد اللازمة بحيث أنها تحتوي على مركبات طبيعية مثل الأسبارجين والأركتجينين، وتقوم بتقوية الشعر وجعله أكثر كثافة وتستخدم بشكل كبير في صناعة منتجات العناية بالشعر.

شاهد أيضاً: تبييض بشرة الوجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *